لماذا متجرك في حاجة للتسويق عبر المحتوى ؟

No Comments

يتناول الخبراء في عالم التسويق عبر المحتوى باعتباره العنصر الأهم في شبكة الإنترنت، و هو أول ما يجذب الزوار لأي موقع أو متجر، و من هنا جاءت أهمية المحتوى الذي قالوا أنه أهم عنصر في دائرة نجاح أي شيء على الشبكة العنكبوتية و أطلقوا عليه ” الملك” King.

و يعتبر المحتوى الملك في تعريفه البسيط عبارة عن المواد المرئية و النصية المتاحة عبر أي رابط الكتروني ، فمحتوى الصفحة سواء كان صورة أو فيديو أو مقال أو صيغة صوتية فهو ما نقصده بكلمة ” الكنق” و عليك في المقام الأول لنجاح متجرك أو موقعك أن تقوم بعمل تسويق جيد لهذا المحتوى حتى تحقق مبيعات أكبر و زوار يمكثون فترات أطول في موقعك أو متجرك.

ماهو التسويق عبر المحتوى

التسويق عبر المحتوى

إن التسويق عبر المحتوى يخضع لعدة طرق أهمها أن يكون مفيداً للزوار، فليس هناك قيمة لأي محتوى لا يهم الناس ولا يجذب انتباههم، و من زاوية عملية في تهيئة الموقع لمحركات البحث فإن جوجل ينظر للمحتوى و فائدته و تعليقات الزوار الايجابية حوله هي السبب الرئيسي في ارتقاء أي موقع للمراتب الأولى في عمليات البحث.

و لكن السؤال يبقى كيف أن نعمل على التسويق لمحتوى مواقعنا بشكل صحيح لزيادة الزوار و ترجمة هذا إلى مبيعات، الإجابة تبدأ بالتخطيط السليم أو كما يسمى في التسويق الالكتروني الاستراتيجية، و هي التي يضعها مدير الموقع للوصول للجمهور المستهدف التي يتحدد فيها فئة الجمهور و صفته و اهتماماته و طرق الوصول إليه .

بعدما تعلم و تحدد جمهورك المستهدف جيداً فعليك الآن أن تسرع في تحديد المحتوى الذي سيروق لهم، مثل فئة الشباب أو اصحاب الأعمال أو السيدات الأمهات حديثاً أو أي فئة محددة بدقة تستطيع البناء عليها محتوى قوي يهمهم و يجذبهم.

تأكد تماماً أن المحتوى الذي تقدمه قد يتوفر في مكان آخر ولكن قد يفتقد إلى  بعض العناصر او التفصيل بشكل افضل. فعليك بعد كل تلك الدراسات و الاستراتيجيات في تحديد الجمهور و توجهاته أن تضغ في تفكيرك الإبداع كعنصر أساسي في جذب الزوار،  قدم المنتجات بشكل جديد و خاطب العملاء بشكل مختلف، ابدع في تقديم عروضك و طريقة السرد و التواصل.

حاول أن تلتزم بخطة نشر واضحة محددة بالتواريخ و الأهداف  في فترة محددة لتقييمها ومتابعة تلأثيرها على زوار متجرك. و اجعل لديك المرونة الكافية لتعديلها و العمل عليها في أي وقت إذا لزم الأمر ذلك، تفاعل بشكل احترافي مع كل جديد حولك و حاول أن تكن ملتزماً بالخطة التي وضعتها بعد تحليل كافة البيانات التي جمعتها حول جمهورك .

كل ذلك سيساعدك بالتأكيد لنشر محتوى قوي يجذب الزوار و من ثم يجذب جوجل ليضعك في مقدمة النتائج و تكون متقدماً على منافسيك بجدارة.

كل ماذكرناه بالاعلى يساعدك علآ خلق محتوى مفيد وكيفية تقديمه لجمهورك و لكن كيف يمكن التسويق لهذا المحتوى ؟  إليك افضل الحلول لتسويق ذلك :

  1. التدوين: اجعل لمتجرك أو موقعك مدونة خاصة تنشر من خلالها تحليلاتك و تناول فيها منتجاتك بكل شفافية و توضيح لجميع جوانبها و ضع موضوعات ذات علاقة تمس اهتمام الزوار و تضعك في مراتب متفوقة على مقياس بحث جوجل و لا تنس أن يكون المحتوى أصلياً و غير منسوخ من جهات أخرى لأن هذا سيجعلك تصنيفك سلبياً .
  2. دون في مدونات اخرى ككاتب ضيف :  يمكنك اللجوء لذلك الطريق بعد أن تنشيء مدونتك الخاصة ، انشر محتواك و اكتب عند الآخرين بمحتوى جيد أيضاً و ضع روابط لمونتك او مقالات في مدونتك او منتجاتك.
  3. “النشرات البريدية Newsletter” : خصص مكان في موقعك بالتسجيل في نشرتك البريدية المتخصصة في سرد اخر المقالات المفيدة في مدونتك و حاول ايضا ان تجمع ايميلات المشتركين في المعارض و المؤتمرات التي تخص مجالك و استغل ذلك في جمع بيانات و ايميلات عملائك و خصص لهم أوقات بشكل دوري لارسال بريد الكتروني يتضمن اشياء تجذب اهتمامهم وتزيد من اقتناعهم في قراءة ماتقدمة والاطلاع على منتجاتك او شراءها.
  4. التفاعل مع الاحداث والفعاليات : تفاعل متجرك مع الاحداث والفعاليات يساعد كثيرا في التسويق لمتجرك فمثلاً لو قمت بنشر محتوى عن دعمك لمشروع انساني خيري او حدث ما في فترة زمنية محددة قد يساهم ذلك في تحسين النظرة لمتجرك وزيادة الاهتمام به بشرط ان لايكون ذلك الاهتمام بغرض التسويق فقط.
  5. الوسائط المتعددة: يعتبر المحتوى المرئي و المسموع بجميع أنواعه من أهم أنواع المحتوى التي تلق قبولاً في الأوساط المختلفة من الجمهور لزيارة أي موقع ، فمثلاً لو رأيت التفاعل على موضوع يحتوي على فيديو أو صور ستجده أكبر كثيراً من التفاعل مع موضوع مكتوب نصاً فقط ، استخدم الفيديو و الصور و الصوتيات لتحقيق تفاعل أكبر و تحقيق أكثر من وسيلة للدخول لحواس زوارك .
  6. الانفوجرافيك وسيلة رائعة لسرد المعلومات في شكل ممتع بصرياً و أسهل للفهم فلا تهملها.
  7. الأوراق البيضاء والدراسات و يقصد بها التدوينات المباشرة التي تسرد معلومات و طرق استخدام و نقداً موضوعياً صريحاً و مباشراً بالحقائق و الأرقام و الوقائق و يمكن استخدامها بكثرة في الترويج للمحتوى اذا كان جمهورك المستهدف من خلال التسويق  “B2B أي ليس للمستخدم النهائي .
  8. من وقت لآخر استخدم الاستبيانات و بحوث السوق للتعرف على آخر المستجدات في اهتمامات زوارك أو زوارك المحتملين و يمكن اجرائها من خلال بعض المواقع على الانترنت بكل سهولة أو مباشرة في المعارض و المؤتمرات .

إن الترويج لمحتويات المواقع أصبح الآن هو الشغل الشاغل للعاملين بالتسويق الالكتروني عموماً و تهيئة محركات البحث SEO خصوصاً و لعل أهم النقاط التي تناولوها في تأسيس النجاح حالياً هو استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بما يناسب المحتوى، فيجب أن نقوم بنشر محتوانا على شبكات التواصل الاجتماعي باستمرار ليجد طريقة في التميز بشكل أقوى، و لا يجب في الوقت ذاته أن تقع في أكبر خطأ ألا و هو نشر محتواك في كافة الشبكات بشكل واحد، لابد أن تجعل لفيسبوك شكل لنشر المحتوى و تجعل صيغ أكثر شبابية مثلاً على تويتر و محتويات أكثر حيوية و مرئية و حركة على انستغرام و هكذا.

Specialized in Marketing, web design and development with experience more than 10 years in online business and SEO.

More from our blog

See all posts